ميدان التحرير
اهلا وسهلا بيك فى منتدي الميدان الترفيهية والثقافية
وفى انتظارك عضوا فعالا معانا
ميدان التحرير
اهلا وسهلا بيك فى منتدي الميدان الترفيهية والثقافية
وفى انتظارك عضوا فعالا معانا
ميدان التحرير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ميدان التحرير


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اداره المنتدي ترحب بكم
أصبحنا و أصبح الملك لله..لا شريك له..لا إله إلا هو و إليه النشور- اللهم ما أصبح بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر
أصبحنا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد صلى الله عليه وسلم.. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين
اللهم إنى أصبحت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره
رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم
المواضيع الأخيرة
» : هدايا العيد
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Icon_minitimeالسبت 10 ديسمبر - 20:14 من طرف loaa

» كلمة السر
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Icon_minitimeالسبت 10 ديسمبر - 12:17 من طرف loaa

» حدوته الولد الشقى
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Icon_minitimeالجمعة 9 ديسمبر - 23:18 من طرف loaa

» كيف كان ينام أهل الكهف؟
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Icon_minitimeالجمعة 9 ديسمبر - 20:26 من طرف بنت مصر

»  أوجاع كانون
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Icon_minitimeالجمعة 9 ديسمبر - 19:27 من طرف بنت مصر

» ما فائدة قراءة القران؟
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Icon_minitimeالجمعة 9 ديسمبر - 19:24 من طرف بنت مصر

» من واقع الحياة
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Icon_minitimeالجمعة 9 ديسمبر - 19:14 من طرف بنت مصر

» فطيرة التفاح الامريكية التقليدية الأصلية الحصرية من مطبخى بالصور
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Icon_minitimeالإثنين 5 ديسمبر - 20:19 من طرف بنت مصر

» الدوناتس الرائعة من مطبخ الشيف لطيفة
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Icon_minitimeالإثنين 5 ديسمبر - 19:39 من طرف بنت مصر

المواضيع الأكثر نشاطاً
ان شاء الله هطرح موضوع متكامل عن الاطفال واتمنى ان ينال اعجابكم
موسوعـ؛ـه مشاكـ؛ـل الأطفـ؛ـال مـ؛ـع الأسبـ؛ـاب والحلـ؛ـول
ماما هتتجوز ..اعمل ايه؟؟
برنامج لحفط حقوق على الفيديو Aoao Video Watermark Pro أحداث إصدار
صور أطفال متحركة
فواكه غير معروفة
اسطورة الفينيكس ( العنقاء ) ..
أسرار برنامج الوورد
سيارة عراقية تعمل بالطاقة الشمسية
اسباب التعب
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ايمان
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
شيرين
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
اميرة بطبعي
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
بنت مصر
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
butterfly effect
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
صلاح
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
شهد
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
nemo
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
KiNg SaMeH
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
يوسف
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ايمان
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
شيرين
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
اميرة بطبعي
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
butterfly effect
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
بنت مصر
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
صلاح
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
KiNg SaMeH
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
شهد
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
nemo
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
thebast
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_lcapنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Voting_barنشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Vote_rcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ السبت 11 فبراير - 4:50
سحابة الكلمات الدلالية

 

 نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح
مشرف
مشرف
صلاح


نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Ota2010
عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
العمر : 36

نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Empty
مُساهمةموضوع: نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها    نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Icon_minitimeالثلاثاء 27 سبتمبر - 1:53


يمكن تعريف هندسة العمارة القوطية بأنها حصر ضغط البناء في أماكن خاصة، وتوازن هذا الضغط، وتوكيد الخطوط الرأسية،والقباب المضلعة، والأشكال المستدقة. وقد نشأ هذا الفن عن طريق حل المشاكل الآلية التي أوجدتها حاجة المباني الكنسية والأماني الفنية.ذلك أن خوف احتراق البناء أدى إلى إقامة القباب من الحجارة والآجر، وأن ازدياد ثقل السقف أوجب بناء الجدران السميكة والعامات السمجة، ووجود الضغط السفلي في كل مكان حدد سعة النوافذ، وأن الجدران السميكة ظللت النوافذ الضيقة، ولهذا أصبح داخل الكنيسة شديد الظلمة لا يتناسب مع جو البلاد الشمالية. وقد قلل اختراع القبة المضلعة ثقل السقف فأمكن بذلك إقامة العمد الرفيعة، وحصر التوتر في أماكن محددة، كما أن تركيز الضغط وتوازنه قد أكسبا البناء استقراراً من غير زيادة في الثقل، وحصر الارتكاز بطريق المساند قد سمح بوجود نوافذ طويلة في الجدران القليلة السمك، وكانت النوافذ مجالاً مغرياً لممارسة فن الزجاج الملون الذي كان موجوداً في ذلك الوقت، كما أن الإطارات الحجرية التي تعلو النوافذ المركبة قد شجعت على قيام الفن الجديد في النقوش الغائرة أو الرسوم السطحية، وجعلت عقود القباب مستدقة ليمكن إيصال العقود ذات الأطوال المختلفة إلى تيجانها بارتفاع واحد لها جميعاً، ثم جعلت العقود الأخرى وأشكال النوافذ مستدقة كذلك لتكون متناسقة مع عقود القبة. ولما تحسنت طرق احتمال الضغط على هذا النحو أمكن زيادة ارتفاع صحن الكنيسة، وأبرزت الأبراج الكبيرة، وأبراج الأجراس الرفيعة، والعقود المستدقة أهمية الخطوط الرأسية وأنتجت ما يمتاز به الطراز القوطي من علو شامخ ورشاقة تبعث البهجة في النفوس. هذه الخصائص مجتمعة جعلت الكثدرائية القوطية أعظم ما أنتجته النفس البشرية وأجل ما عبرت به عن مشاعر.

لكننا نعدو طورنا إذا ادعينا أن في وسعنا أن نفرغ من وصف تطور العمارة في فقرة من فصل، ذلك أن بعض خطوات من هذا التطور جديرة بالبحث الهادئ على مهل. مثال ذلك أن مشكلة التوفيق بين الرشاقة الرفيعة والصلابة المستقرة قد حلتها العمارة القوطية أحسن مما حلها أي فن معماري قبل وقتنا الحاضر، ولسنا نعرف إلى متى يستطيع تحدينا لقوة الجذب أن ينجو من قدرة الأرض على تسوية لأعلاها بأسفلها. على أن المهندس القوطي لم يصب التوفيق والنجاح على الدوام، فإن تكن كنيسة تشارتر لا تزال قائمة سليمة من الشروخ، فإن موضع المرنمين في كثدرائية بوفيه تهدم بعد اثني عشر عاماً من بنائه، ولقد كان أهم ما يمتاز به الطراز القوطي هو الأضلاع في أجزاء البناء المختلفة: أضلاع العقود المستعرضة والممتدة على طول أقطارها، والتي ترتفع من كل فرجة بين أعمدة صحن الكنيسة، وتجتمع لتكون شبكة خفيفة رشيقة يمكن أن ترتكز عليها قبة رقيقة من البناء. وقد أضحت كل فرجة في الصحن وحدة بنائية قائمة بذاتها تتحمل الثقل والدفع الناشئين من العقود القائمة على دعاماتها، واللذين تساعد على تحملها ضغوط أخرى مقابلة لما تحدثها الفرجات المقابلة لهما في طرقات البناء وضغوط المساند الخارجية المركبة على الجدران في النقط التي يبدأ منها كل عقد مستعرض.

والمساند استنباط قديم، فقد كان لكثير من الكنائس التي شيدت قبل عهد القوط عمد مبنية تضاف إليها من خارجها عند النقط التي يقع عليها ضغط خاص. على أن الدعامات التي تصل جدران الأجزاء الداخلية والوسطى من البناء بالدعامات الرأسية للجدران الخارجية تنقل الدفع أو التوتر فوق فراغ إلى مسند عند القاعدة وإلى الأرض. وقد كانت بعض الكثدرائيات النورمندية تستخدم في البواكي التي بين الصحن والطرقات الجانبية أنصاف عقود تدعم عقود الصحن، غير أن هذه المساند الداخلية تصل جدران الصحن في نقطة منخفضة لا تهب القوة للطبقة العليا المضيئة التي يكون ضغط القبة عليها بالغ الشدة، والتي يعرضها هذا الضغط إلى الانهيار. ولهذا فإن تقوية البناء في هذه النقط العالية كان يحتم إخراج المساند من مخابئها، وإقامتها فوق الأرض الصلبة والانتقال بها في الفراغ فوق سقف الممشى لتدعم بذلك جدار الطبقة العليا المضيئة مباشرة. وكان أقدم ما عرف من استخدام هذا النوع من المساند في كثدرائية نويون Noyon حوالي عام 1150(7)، ولم يختتم ذلك القرن حتى أضحت من الاختراعات المحببة. على أنها لم تكن تخلو من أخطاء ذات خطورة: فقد كانت في بعض الأحيان توحي إلى الناظر بأنها هيكل بنائي، أو محالات أهملت إزالتها؛ أو مهرب لجأ إليه المصمم فيما بعد لأن بناءه هبط من وسطه، وأن "للكثدرائية عكازات" كما يقول ميشليه Mihcelet. ولهذا نبذ عصر النهضة هذا الضرب من المساند ورآها حواجز قبيحة المنظر، واخترع أساليب أخرى لحل أثقال قبة القديس بطرس. لكن المهندس القوطي كان على غير هذا الرأي، فقد كان يجب أن يعرض على الأنظار خطوط فنه وحيله الآلية، وقد أولع بالمساند ولعله ضاعف عددها من غير حاجة إلى هذا التضعيف، وجعلها مساند مركبة حتى تدعم بذلك البناء في نقطتين أو أكثر من نقطتين، أو تدعم إحداهما الأخرى، ثم جمل الدعامات التي تعمل على استقرارها بما أضافه إليها من "الشماريخ" . وأثبت أحيانا - في ريمس - أن مَلكا واحداً في القليل يستطيع الوقوف على قمة الشمروخ.

وكان توزيع التوتر أعظم أهمية في العمارة القوطية من العقد المستدق، ولكن هذا العقد أصبح هو السمة الخارجية الظاهرة للرشاقة الداخلية. وكان العقد المستدق هذا من الأشكال القديمة، فهو يظهر في ديار بكر بتركيا مقاماً فوق عمد رومانية لا يعرف لها تاريخ، وأقدم مثل له معروف التاريخ في قصر اين وردان ببلاد مشام، ويرجع تاريخه إلى عام 561(6)، ويوجد هذا الشكل في قبة الصخرة في المسجد الأقصى ببيت المقدس، وهو من مباني القرن السابع، كما يوجد في مقياس للنيل بمصر أنشئ في عام 879، وكثيراً ما كان يقينه الفرس؛ والعرب، والأقباط، والمغاربة المسلمون قبل أن يبدأ ظهوره في أوربا الغربية في النصف الثاني من القرن الحادي عشر(9). ولعلة جاء إلى فرنسا الجنوبية من أسبانيا الإسلامية، ولعله جاء به الحجاج العائدون من بلاد الشرق، أو لعله نشأ في بلاد الغرب من تلقاء نفسه ليحل مشاكل آلية في تصميم العمارة. على أننا يجب أن نلاحظ أن مشكلة الوصول بعقود ذات أطوال مختلفة إلى تاج مستو يمكن أن تحل من غير الالتجاء إلى العقد المستدق، وذلك بتعلية النقطة التي يبدأ عندها من العامة أو الجدار في الداخل. وقد كان لهذه الطريقة أيضاً أثرها الجمالي لأنها تبرز الخطوط الرأسية، ولهذا استخدمت على نطاق واسع، وقلما كانت تتخذ بديلا من العقد المستدق بل كانت كثيرة الاستعمال مع هذا العقد لتقوية ومساعدته على أداء وظيفته. وحل العقد المستدق مشكلة أخرى: ذلك أنه لما كانت الطرقات الجانبية أضيق من صحن الكنيسة فإن فرجة الطرقة كان يزيد طولها على عرضها، ولهذا فإن تيجان عقودها المستعرضة تكون أقصر كثيراً من عقود قطريها، إلا إذا كانت العقود المستعرضة مستدقة أو إذا رفعت النقطة التي تبدأ عندها هذه العقود من الداخل ارتفاعاً يحول بين تناسقها مع القطرين. وقد كان العقد المستدق حلا لتلك العملية الصعبة عملية إقامة قبة من عقود ذات تاج مستو على ممشى القبا، حيث يكون الجدار الخارجي أطول من الجدار الداخلي، وحيث تكون كل فرجة شبه منحرف لا يمكن تصميم قبته تصميما مقبولا بغير العقد المستدق. ومما يدل على أن هذا الشكل لم يستخدم فيها لرشاقته في أول الأمر كثرة المباني التي استخدم فيها لحل تلك المشكلات، مع أن العقود المستديرة ظلت تستخدم في النوافذ ومداخل الأبنية في الوقت عينه. ثم انتصر العقد المستدق تدريجياً لارتفاعه العمودي، وقد يكون للرغبة في تناسق الشكل أثر في هذا الانتصار. وإن التسعين عاماً من الكفاح المتواصل بين العقد المستدير والعقد المستدق-أي منذ ظهور العقد المستدق في الكثدرائية الرومنسية بدرهام (1104) إلى البناء النهائي لكثدرائية تشارتر (1194)- لهي فترة الانتقال إلى هذا الطراز المعماري في الهندسة القوطية الفرنسية.

وقد أوجد استخدام العقد المستدق في النوافذ مشاكل جديدة، وحلولا لها جديدة، ومفاتن جديدة، فقد قضى نقل التوتر عن طريق الأضلاع من القبة ومن العائم إلى نقط خاصة في البناء تدعمها سنادات، قضى هذا على حاجته إلى الجدران السميكة. ذلك بان المكان الذي بين كل نقطة ارتكاز والنقطة التي تليها، لم يكن يتحمل إلا ضغطا قليلا نسبيا؛ وإذن فقد كان من المستطاع جعل الجدار بين النقطتين رفيعاً، بل إن من المستطاع إزالته. وكان ملء هذا الفراغ الكبير بلوح واحد من الزجاج غير مأمون العاقبة، ولهذا قسم هذا إلى نافذتين مستدقتين (مقصدين) أو أكثر من نافذتين يعلوهما عقد من الحجارة. وبهذا أصبح الجدار الخارجي سلسلة من العقود أو البواكي شأنه في ذلك شأن صحن الكنيسة. وقد كان "الدرع" البنائي ذو الأربع القمم المتروك بين الأطراف العليا للنوافذ المزدحمة والمستدقة وبين قمة العقد الحجري المحيط بهذه النوافذ كان هذا الدرع فراغا قبيح المنظر يتطلب الزخرف. وقد حقق المهندسون الفرنسيون حوالي عام 1170 هذا المطلب بلوحات من النقوش الخطية: فقد ثقبوا الدرع بحيث يتركون فيه قضباناً حجرية أو فواصل ذات أشكال زخرفية- مستديرة، أو مسننة أو منتفخة، ثم ملأوا الفجوات والنوافذ بالزجاج الملون. وعمد المثالون في القرن الثالث عشر إلى قطع أجزاء مطردة الزيادة من الحجارة؛ ووضعوا في الفتحات قضباناً حجرية صغيرة منحوتة على صورة أقداح أو غيرها من الأشكال. وأخذت أشكال هذه الحلي التي على شكل العصي تزداد كل يوم تعقيداً، ونشأت من هذا التعقيد طرز وعصور من العمارة القوطية أخذت أسماؤها من الخطوط الرئيسية في هذه الزخارف: كالعقد الرمحي، والطراز الهندسي، والمستدير، والعمودي، والكثير الألوان. وأنتجت عمليات أخرى شبيهة بهذه العمليات وطبقت على سطوح الجدران فوق مداخل البناء. أنتجت ما يسمى"بالنوافذ الوردية" على الطراز الذي بدأ في كنيسة نتردام عام 1230، وبلغ درجة الكمال في كنيستي ريمس، وسانت شابل Sainte Chabelle. وما من شئ يفوق جمال النوافذ "الوردية". في الكثدرائيات القوطية سوى العقود العليا التي في القبة.

وانتقلت الزخارف الخطية، بمعناها الواسع، أي ثقب الحجارة بأشكال زخرفية من أي نوع كان، من الجدران إلى غيرها من أجزاء الكثدرائية القوطية- إلى شماريخ المساند، وإلى السقف الهرمية التي فوق المداخل، وإلى "بطنيات" العقود، والأجزاء المثلثة المحصورة بين كل اثنين منها، وإلى البواكي التي تعلو العقود بين الصحن والطرقات الجانبية، وإلى ستائر المعبد، والمنبر والحظار الزخرفي الذي خلف المذبح، ذلك أن المثال القوطي، لابتهاجه بفنه، قلما كان يمس سطحاً دون أن يزخرفه، ولهذا كان يزحم واجهات المباني، والطنف، والأبراج، بصور الرسل والشياطين، والأولياء؛ والناجين والملعونين. وصور ما يمليه عليه خياله تيجاناً للعمد، ورفارف للزينة، وحليات من خشب أو حجارة، وعتبات للأبواب والنوافذ العليا، وحليات شبكية، وقوائم أكتاف الأبواب والنوافذ. وكان يمثل بالحجارة ضحكة مع الحيوانات العجيبة والمرعبة التي ابتدعها خياله لتكون ميازيب تبعد المطر الذي يلوث المباني عن الجدران، أو تجره إلى الأرض خلال المساند.ولم تجتمع في غير هذا الفن الثروة، والمهارة، والتقى، والفكاهة العارمة، لتوجد مثل هذه الكثرة من الزخارف التي تتكشف عنها الكثدرائية القوطية. ولسنا ننكر أن هذه الزخارف كانت في بعض الأحيان مسرفة في كثرتها، وأن الخطوط الزخرفية قد أسرف فيها إسرافاً جعلها هشة، وأن التماثيل وتيجان العمد كانت بلا ريب براقة بطلائها الذي محاه كر الدهور. ولكن هذه هي سمات الخصوبة الحيوية التي تكاد تغتفر معها كل الخطاء. ولقد يلوح لنا ونحن نجول بين هذه الآجام والحدائق الحجرية أن الفن القوطي كان ، على الرغم من خطوطه وأبراجه الرفيعة الشامخة، فنا مغرما بالأرض، فنحن نستشف بين أولئك القديسين الذين ينادون بباطل، الأباطيل، وهول يوم الحساب القريب، صورة فنان العصور الوسطى، المعجب بحذقه، المبتهج بقوته، الساخر من اللاهوت والفلسفة، الذي يستمتع بشرب كأس الحياة المترعة ذات الحبب حتى الثمالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
thebast
عضو مشارك
عضو مشارك



نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Ota2010
عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 28/09/2011

نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها    نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها  Icon_minitimeالأحد 2 أكتوبر - 14:23

موضوع مميز جدا
نتظر ابداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نشوء العمارة القوطية وارتقاؤها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميدان التحرير :: فنون تشكيلية :: الحركة الفنية من القرن ال14 وحتي القرن 18-
انتقل الى:  
حقوق منتديات ميدان التحرير