* إن الطريقة الصحيحة عندما تقومي القراءة لطفلك هي القراءة بصوت مرتفع وذلك اقرأ أنت وابنك معاً وبصوت مسموع فهذا من شأنه أن يرفع من ثقته بنفسه ويمنحه الطلاقة في القراءة يكون أكثر قدرة علي فهم القصة وتسلسلها أيضاً ،والتركيز علي إخراج الطفل بشكل صحيح يجعله أكثر سرعة في القراءة ،لتجعل أوقات القراءة لابنك من أمتع الأوقات لديه فإذا وجدها الطفل مسلية مفيدة ستشجعه علي الاستمرار ولكي نجعلها أوقات متعة لا بد من :
وأيضاً اختيار الكتب وذلك يجب أن تحرص أن تكون الكتب في السنين الأولي عبارة عن قصص وصورها واضحة تماماً تعبر عن كلمات القصة ودائماً القصص الجديدة للطفل
تجعله يسأل عن المعاني الجديدة التي يقرأها،والجلوس للقراءة وذلك بعد اختيار الكتاب تأتي عملية الكتاب والتي يجب أن نراعي فيها :
* أمرر إصبعك علي السطر ككل عند القراءة ولا تقرأ الكلمات منفردة .
* اختر بعض الكلمات وأسأله عن معانيها .
* اطلب من ابنك إعادة بعض الفقرات التي يتذكرها من القصة وعند إعادة القراءة مرة أخري .
* وازن عند القراءة في السرعة المطلوبة لقراءة القصة حتي لا تفقد تسلسلها مع تفهم وإدراك مقدرة طفلك علي القراءة .
* أعط للطفل فرصة للنظر للصورة حتي يستطيع أن يحب الكلمات بالصورة .
* لا توقف عن القراءة لتصويب الخطأ إلا في حالات اختلاف المعني وليس ابدال المرادفات لأن إبدال المعاني يوضح قدرته علي الفهم .
* اطلب من ابنك إذا نسي إحدى الكلمات أن يحاول تذكر الكلمة الناقصة وإن لم يستطع اقرأها أنت .
يقدم لكم فريق حلوة الطريقة الصحيحة عند القراءة لطفلك نتمنى أن تستفيدوا منه،انقري على الفيديو:
Children & Learning:
How Should I Read To My Baby?
وأيضاً القراءة المنفردة، حتي نبدأ في تأهيل الطفل للقراءة المنفردة تملينا تتبع هذه الخطوات :
* اجعل صوت ابنك أعلي من صوتك عند القراءة وحاول أن تتوقف عن القراءة في بعض الفقرات ودعه يقرأ وحده .
* لا تدفعه دفعاً للقراءة إلا إذا كان لديه الاستعداد للقراءة .
* لا تمنعه إن يعيد ما حفظ من الكتب فليس هناك مانع من ذلك.
* لا تتوقف عن القراءة بصوت عال لابنك حتي وإن أحسست أنه قادر علي القراءة ولكن تبادل الأدوار معه .
* لا تقوم بأي عمل أثناء قراءة الابن لك فأعطه دائماً الاهتمام والانتباه .
* لا تعود للقصص الأقل مستوي مرة أخري مع ابنك .
* القراءة الإيقاعية،ونقصد بالإيقاع تلك الكلمة التي لديها النطق نفسه ، فلقد وجد أن الأطفال الغير قادرين علي تميز الكلمات المتشابهة في النطق يجدون صعوبة في القراءة مستقبلاً وهذا ما يجعل من الضرورة التركيز علي الأناشيد والقصائد البسيطة في مرحلة ما قبل القراءة وللأطفال القادرين علي تذكر الكلمات وبعد حفظ الطفل النشيد عليك أن تريه الكلمات المكتوبة الخاصة بها وهذا ما يعطيه الفرصة لرؤية الكلمة وسماعها.